كيف تحمي عملك من “التجسس” و”الهكرز”؟
تتعرض العديد من المشاريع التجارية لتجارب الاختراق الإلكتروني من مهاجمي الإنترنت، والذين يرغبون في حصد كم كبير من البيانات؛ يساعدهم على الابتزاز المالي لمالك المؤسسة.
لذلك، ثمة مجموعة من التدابير التي ينبغي على كل صاحب شركة اتخاذها للحد من تلك الاختراقات؛ سواء اشتملت على أمن معلوماته الخاصة أو معلومات الشركة، أو إجراءات وقائية خاصة بالموظفين لمنع الهجمات الإلكترونية.
في هذا التقرير، سنبرز أهم الخطوات التي من الضروري اتباعها للحد من حوادث الهجمات الإلكترونية الخاصة بالبزنس.
1- استعمال كلمات المرور القوية
عند الحديث عن كلمات المرور، ينبغي تذكر اعتماد مخترق البيانات على سياسة التوقع والتنبؤ، لذا فمن السهل توقعه أن يكون الباسورد عبارة عن تاريخ عيد الميلاد أو رقم الهاتف، وبالتالي ينجح في اختراقه.
وجود كلمة مرور مكونة من أحرف وأرقام ورموز، أي كلمة مُعقدة لا يمكن توقعها يحد من قدرة المخترق على توقعها، وبالتالي يحدث الأمن الكامل لبيانات مالك الشركة.
وأيضاً ننصح باستخدام برامج المصادقة الثنائية التي تتأكد من دخول المستخدم الأصلي إلى تلك البيانات.
2- التحديث المنتظم للبرامج
تعمل الشركات التقنية المُصممة لتطبيقات الهواتف على إصدار تحديثات جديدة بانتظام؛ لما في التحديثات القديمة من ثغرات تحلها الجديدة، لذلك فمن الضروري تتبع التحديث جيداً وإجراؤه على الفور لإصلاح تلك الثغرات الأمنية.
وبالتالي يحد الإصدار الحديث من تمكن المخترقين من الوصول إلى بيانات حساسة داخل الشركة.
3- تشفير البيانات
إضافة إلى ما سبق ذكره، ينبغي اتباع سياسة التشفير للبيانات الهامة داخل الشركة، لحمايتها، ومنع وصول الأشخاص غير المصرح لهم من الوصول إلى تلك المعلومات الحساسة.
4- إجراء عمليات التدقيق الأمني
يتم ذلك بتعيين موظف بمثابة خبير أمن سيبراني داخل الشركة، لكشف الثغرات التي يمكن أن يدخل من خلالها المتسللون إلى الموقع الإلكتروني التابع للمؤسسة.
ويقوم هذا الموظف بعمليات تدقيق أمني منتظمة لتحديد نقاط الضعف ومعالجتها، ويجري اختبار اختراق للكشف عن محاولات الهجمات الإلكترونية المُسبقة، بما يحد من تكرار تلك العمليات مرة أخرى.
5- النسخ الاحتياطي
يعني النسخ بانتظام لكافة البيانات خارج الموقع الإلكتروني في مكان تخزين آمن، وتفعيل خاصية النسخ التلقائي بانتظام.