
10 اتجاهات لمستقبل السفر الفاخر من الشرق الأوسط
من المقرر أن ينعقد المؤتمر السنوي الثالث عشر للسفر الفاخر (MALT) في أبوظبي في الفترة بين 19 و20 فبراير 2025، وسيجمع الجهات الفاعلة الرئيسية في قطاع الأعمال والسفر الفاخر لمناقشة سبل التطوير التي تشكل مستقبل السفر من الشرق الأوسط، وفقاً لبيان صحفي وصل موقع “بزنس برس”.
سينظم الحدث شركة “كيو إن إيه إنترناشيونال” بالشراكة مع الراعي المستضيف مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض MALT، بتسليط الضوء على التأثير المتزايد للمنطقة على السفر الفاخر العالمي، مدفوعاً بزيادة قدرها 21.6% في الإنفاق على السفر الخارجي في عام 2024، وفقاً للمجلس العالمي للسفر والسياحة.

وتتمثل أبرز أهم 10 اتجاهات ترسم ملامح قطاع السفر الفاخر والمؤتمرات والمعارض والسفر الفاخر في الشرق الأوسط، والتي سلط الضوء عليها قادة الصناعة في مؤتمر MALT 2025، بحسب البيان الصحفي:

1- الفخامة التجريبية:
يتحول المسافرون في الشرق الأوسط من الفخامة التقليدية إلى تجارب غامرة وغنية ثقافياً.
وسلطت ستيفاني تانبور، نائبة رئيس المبيعات في منتجعات ساندس ريزورتس ماكاو، الضوء على أهمية التجارب الخاصة لكبار الشخصيات والراحة السلسة، بما في ذلك تناول الأطعمة الحلال والموظفين الناطقين باللغة العربية، وقالت: “لقد لاحظنا تحولاً قوياً نحو السفر الراقي المميز والعائلي بين الزوار من الشرق الأوسط، مع التركيز على التجارب الحصرية والشخصية”.
مضيفة: “يبحث المسافرون الأثرياء من المنطقة بشكل متزايد عن أماكن إقامة على طراز الفلل الخاصة، والتسوق لكبار الشخصيات، والمطاعم الفاخرة، والسفر التجريبي الذي يمزج بين الفخامة والعناصر الثقافية والترفيهية”.
2- تزايد الاهتمام بالعطلات الشتوية والوجهات الصيفية الأكثر برودة
وزادت ستيفاني تانبور: “نشهد اتجاهين رئيسيين بين المسافرين من الشرق الأوسط إلى وجهاتنا؛ الاتجاه الأول هو الاهتمام المتزايد بالعطلات الشتوية، لا سيما تلك التي تتمحور حول الأنشطة الثلجية وجاذبية الشفق القطبي الشمالي. واستجابةً لذلك، نحرص على تنظيم التجارب التي تمزج بسلاسة بين توقعات الرفاهية والخدمة الاستثنائية ووسائل الراحة المتميزة مع الإثارة التي توفرها العطلات النشطة والمغامرة”.
وتابعت: “نشهد طلباً متزايداً على الوجهات الصيفية الأكثر برودة، حيث يبحث المسافرون عن وجهات صيفية أكثر برودة، حيث يبحث المسافرون عن مناخ معتدل لا تتجاوز درجات الحرارة فيه 25 درجة مئوية”.
3-السفر متعدد الأجيال: تلبية احتياجات جميع الأعمار
يظل السفر العائلي حجر الزاوية، مع التركيز على الرحلات متعددة الأجيال، حيث أشار أندرو غوميز، رئيس قسم المبيعات في شركة رويال كاريبيان إنترناشيونال، إلى زيادة الطلب على السفر الذي يركز على العائلة، مع أماكن الإقامة والأنشطة المصممة لتلبية احتياجات مختلف الفئات العمرية.
ومن جانبه، لفت سيرجي ماندريكا، مدير تطوير الأعمال في مجموعة فيادي إس إيه، إلى الاهتمام المتزايد بالرحلات العائلية التي تتضمن تجارب غامرة مثل التزلج على الجليد وجولات الهليكوبتر والرحلات الاستكشافية المنسقة لتعزيز إقامتهم.
4-التعافي والسفر الشامل: أولوية متزايدة
وأوضح نائب الرئيس الأول للمبيعات التجارية وتطوير الأعمال في المملكة المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى “أبركرومبي آند كينت، أن سياحة النقاهة والعافية في ازدياد، حيث يعطي المسافرون الأولوية للصحة والرفاهية. مضيفا: “هناك شريحة متنامية تسعى إلى السفر الذي يركز على الصحة والعافية. ويشمل ذلك كل شيء بدءاً من ملاذات اليوجا واستراحات السبا إلى تجارب السفر الواعية التي تربط المسافرين بالطبيعة وتعزز السلام الداخلي”.
كما أشارت ناتالي أونياني منسقة تطوير الأعمال في الهيئة العامة للسياحة والسفر، إلى نمو سياحة الاستجمام والعافية، خاصة في وجهات مثل جورجيا التي تقدم تجارب ثقافية وعافية فريدة من نوعها.
5- إضفاء الطابع الشخصي الفائق: مصممة خصيصاً للكمال
ونوهت إيلينا كوسمينا، الشريك الإداري في شركة كونوتا للسفريات المحدودة، إلى أهمية مسارات الرحلات المصممة خصيصاً والوصول الحصري لتلبية توقعات المسافرين المميزين.
وقالت إيلينا: “نتعاون مع العلامات التجارية الفاخرة والملاذات الصحية والمشغلين الصديقين للبيئة لتوفير تجارب متنوعة وعالية القيمة”.
كما أكد شفيول سيد، الرئيس التنفيذي لشركة رويال جيت، على الطلب على خدمات الطائرات الخاصة الفاخرة مع إضفاء الطابع الشخصي وضمان الخصوصية والاتصال المتواصل.
6-الوجهات الناشئة: ما وراء المسار المألوف
وقال روبن إيشمولر، المدير الإقليمي للمبيعات في أوراسكوم لإدارة الفنادق: “يعد المسافرون من الشرق الأوسط من بين أكثر الأشخاص الذين يسافرون كثيراً في العالم، حيث استكشفوا على نطاق واسع الوجهات التقليدية الفاخرة. ونتيجة لذلك، فإنهم يبحثون بشكل متزايد عن إلهامات جديدة وتجارب فريدة من نوعها ووجهات غير مطروقة تقدم شيئاً ما يتجاوز المألوف”.
كما أكد كارلوس رويز غونزاليس، مدير مكتب السياحة الإسباني لدول مجلس التعاون الخليجي، على جاذبية الآفاق الجديدة وسلط الضوء على الترويج للسفر الصديق للبيئة والمناطق الأقل شهرة في إسبانيا.
ورأى جينيفر تشارلتون من شركة A&K نائب الرئيس الأول للمبيعات التجارية وتطوير الأعمال في المملكة المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، أن الوجهات الأوروبية التقليدية تحظى بشعبية كبيرة، مستطرداً: “إلا أن المسافرين من الشرق الأوسط أصبحوا أكثر ميلاً للمغامرة والبحث عن وجهات جديدة وغير مكتشفة”.
7-سياحة الطهي: وليمة للحواس
يعد الطعام عنصراً محورياً في تجربة السفر، ما يشير إلى الاهتمام المتزايد بسياحة الطهي، حيث أشار أندرو جوميز إلى تناول الطعام الحلال والتجارب الثقافية الغامرة للمسافرين من الشرق الأوسط على متن الرحلات البحرية الأكثر شعبية.
وتقول بيكي إيب، نائب المدير التنفيذي لمجلس السياحة في هونج كونج: “أطلق مجلس السياحة في هونغ كونغ مبادرة تحويلية لترسيخ مكانة هونغ كونغ كوجهة سفر صديقة للمسلمين مع التركيز على المطاعم الصديقة للمسلمين أو الحلال إلى جانب تقييم واعتماد المعالم السياحية والفنادق وأماكن الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض”.
8- الاستدامة والسفر المسؤول: عقلية جديدة
أصبحت الاستدامة من الاعتبارات الرئيسية، وهو ما أكد عليه كارلوس رويز غونزاليس، لافتاً إلى الترويج للوجهات الصديقة للبيئة والتجارب الثقافية الأصيلة.
وبدورها، نوهت إرنا إيفودوتير، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Destination Complete، إلى الاهتمام المتزايد بالتجارب الاسكندنافية الفاخرة المستدامة والغنية ثقافياً، مضيفة “هناك اتجاه متزايد آخر يتمثل في الرحلات التي تستهدف الأحداث العالمية، مثل البطولات الرياضية والمهرجانات الثقافية والمناسبات الموسمية مثل مشاهدة أزهار الكرز أو العطلات الشتوية”.
وتؤكد إيلينا كوسمينا، شريك إداري في شركة كيو ترافيلز، أنه “بينما تظل الأعياد والعطلات الإقليمية فترات ذروة السفر، فإن السفر في الفصول الباردة في ازدياد مضطرد”.
9-التسوق الفاخر وتجارة التجزئة الراقية: عامل جذب رئيسي
لا يزال التسوق الفاخر يمثل عامل جذب كبير، وقد سلطت ستيفاني تانبور الضوء على أهمية وجهات التسوق الراقية، مثل متاجر التجزئة الراقية في لندنر ماكاو، التي تقدم خدمات لكبار الشخصيات وتجارب تسوق خاصة. ووافقتها ناتالي أونياني الرأي، مشيرة إلى نمو تجارة التجزئة الراقية والضيافة الفاخرة في جورجيا.
10- الراحة القائمة على التكنولوجيا: الاتصال السلس
يتوقع المسافرون في الشرق الأوسط اتصالاً متواصلاً دون انقطاع ومرافق تكنولوجية متقدمة، وأشار شفيول سيد إلى أهمية الاتصال على متن الطائرة والترفيه اللازم. كما أكد بيكي إيب، نائب المدير التنفيذي لمجلس السياحة في هونغ كونغ (HKTB)، على الحاجة إلى الشمولية الثقافية والتجارب الفاخرة، مدعومة بالتكامل التكنولوجي السلس.
واختتم سيد إن سي، مدير شركة “كيو إن إيه إنترناشيونال”، قائلاً: “سيتطلع المسافرون في المستقبل إلى ما هو أبعد من الإقامة الفاخرة، فهم يتطلعون إلى تجارب غامرة وحصرية وسلسة تغير فكرة السفر ذاتها”.

ومن المقرر أن يتم استكشاف الاتجاهات التي تم تسليط الضوء عليها، إلى جانب المناقشات الرئيسية مثل تطور السفر من خلال التراث والابتكار والتوقعات المتغيرة، وفن تنسيق تجارب الضيافة الأصيلة والفاخرة والشاملة، وصعود الشرق الأوسط كقوة مهيمنة في السفر الفاخر إلى الخارج، بمناقشتها بعمق من خلال المؤتمر الذي يستمر يومين في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وفقاً للبيان الصحفي.