5 مراحل مهمة لتأسيس شركة “تقنية مالية”
حققت بعض دول العالم تجربة مميزة في عالم التقنية المالية؛ وبالنظر إلى الصين، فقد عزفت الدولة بعيداً عن الخدمات التقليدية، حيث لا يمكن الدفع إلا من خلال تطبيقات مثل WeChat Pay وAlipay وبذلك يتشارك من يمتلكون حسابات مصرفية في الاقتصاد القومي للبلاد.
وعلى أثر ذلك، نالت شركات التقنية المالية دعماً حكومياً بما يخلق بيئة تنظيمية تعزز على الابتكار، وفي نفس الوقت تحقق ترتيباً وحلاً لقضايا مثل أمن البيانات والخصوصية والتقدم داخل المشهد التكنولوجي.
ولم تكن الصين وحدها الطارق لأبواب المستقبل المالي، حيث يوجد العديد من رواد الأعمال العرب الذين يسعون بقوة للدخول إلى هذا العالم الثري الممتلئ بالفرص الواعدة.
في هذا التقرير، سنشرح أكثر عن أهمية هذا المجال والأمور التي على رائد الأعمال معرفتها قبل تأسيس شركة في قطاع التقنية المالية.
مدفوعات أسرع تعزز التجارة الإلكترونية
بعد أن جلس العديد من الأشخاص داخل منازلهم جراء ما أحدثته جائحة كورونا، تعزز قطاع التجارة الإلكترونية على نحو غير مسبوق، ما شجع العديد من الشركات على تبني تطبيقات الدفع الإلكتروني.
وعبر محافظ الهاتف المحمول صارت عمليات الشراء أكثر سرعة، ما حسّن من تجربة المستخدمين، وقبلت بعض المتاجر والتطبيقات طرقاً جديدة لإتمام المعاملة مثل الدفع بالعملات الرقمية.
كما أدت حلول التقنية المالية إلى وجود بيانات الشراء، لفهم سلوك العملاء وتفضيلاتهم، ما ساهم في تطوير العروض الترويجية لمنتجات بعينها ومن ثم زيادة القوة الشرائية وزيادة المبيعات.
لماذا يزدهر مشهد التقنية المالية يوماً بعد يوم؟
يعالج إنشاء شركة تقنية مالية مشكلة تغير توقعات المستهلك عن طريق معرفة تفضيلاته الأساسية ورصدها بدقة في كل مرة تُصاب بالتغير من منتج إلى منتج آخر، كما يتيح الوصول إلى طرق دفع سريعة، ويحقق الشمولية للعديد من الخدمات المالية باستخدام التكنولوجيا.
وساهم ظهور الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوك تشين في وجود بيانات يستخدمها الراغب في تأسيس شركته الجديدة لتقديم حلول مبتكرة، وآمنة وأكثر كفاءة.
ويمكن للأداة الجديدة في القطاع المالي أن تساهم في خفض التكلفة المتعلقة بالتشغيل من خلال أتمتة العمليات تلقائياً، ومن ثم دفع رسوم أقل وخلق أسعار أكثر تنافسية مقارنة بالشركات الأخرى.
خطوات ينبغي معرفتها قبل تأسيس شركة تقنية مالية
1- الكشف عن مشكلة
تزدهر التقنية المالية في محاولة لمعالجة المشكلات التي يعاني منها التمويل التقليدي، لذا ينبغي تحديد نقاط الفجوة داخل سوق الخدمات المالية، لتقديم حلول تبعث على الراحة في نفوس المستخدمين.
2- التحقق من الفكرة
بعد الكشف عن نقاط الضعف داخل السوق التقليدي، وبلورة الفكرة بدقة، يأتي دور التحقق من خلال البحث في الحلول الحالية التي قدمها المنافسون، فهل تم عمل الفكرة من قبل؟ أم أنها تتسم بالحداثة؟
3- استيعاب اللوائح
تعمل شركات التقنية المالية عبر مجموعة من القوانين واللوائح المختلفة بحسب نظام كل دولة، لذا ينبغي دراسة تلك القوانين بدقة والامتثال إليها، مثل اللوائح المالية أو معايير أمان البيانات وقوانين حماية المستهلك.
4- تحديد الخدمات المالية
يعني ذلك ما ستقدمه الشركة من جديد لخدمة السوق المالي، مع تحديد ميزانية واضحة لتلك الخدمات، ورصد إمكانية تحقيق ما ترنو إليه على أرض الواقع، فليست كل الأفكار قابلة للتحقيق.
5- معرفة الجمهور المستهدف
وهو ما يعاني ويدرك وجود مشكلة أساسية في التمويل التقليدي، ويجب تحديد هذا الجمهور بدقة، فهل هو من فئة الشباب أو الفئة التي لا تمتلك الحسابات المصرفية؟ وبالتالي تصميم الرسائل التسويقية المناسبة سواء كانت للتوعية أو الإقبال على الخدمة.