أسرار وخفايا “المبتكر المدمر” في “البزنس”
حتى تتمكن أي شركة من بناء ميزاتها التنافسية، ينبغي عليها تنفيذ بعض التحركات الإستراتيجية المهمة في رحلةٍ تميزُ منتجاتها عن المنافسين في السوق، بطريقة لا يمكن تقليدها، من خلال تعزيز القيادة الإستراتيجية في التكلفة والجودة والابتكار.
ثمة تحركات تنافسية مختلفة يمكن للشركات اللجوء إليها، مثل المتحرك السبّاق first mover، أو المُبتكر المدمّر Disruptive innovation، أو موطئ قدم footholds، أو استراتيجية المحيط الأزرق blue ocean strategy.
تشير هذه المصطلحات إلى قدرة الشركة على إحداث تغيير جذري في السوق، باستخدام تقنية أو خدمة تتغلب فيها على تلك التقليدية، وتوفر لها أسعاراً مناسبة لتكون متاحة لأي شخص، حيث يمكن للمبتكر المدمر أن يحل محل الشركات القوية التي تصر على اتباع نفس الإستراتيجية.
ولا يعد “الابتكار الثوري” بمثابة تحسين في خدمة منتج ما، بل هو طريقة مبتكرة لتقديم المنتجات بطريقة بسيطة تجعلها سهلة الاستخدام ومتاحة لمجموعة واسعة من المستخدمين والعملاء.
وعادةً ما يوظف الابتكار المدمر التكنولوجيا لإحداث تغيير جذري في السوق، مثل إنشاء تنزيل الموسيقى الذي صار بديلاً للأقراص المضغوطة، بحيث يمكنك تنزيل ما تريد والاستماع إليه في أي وقت ومن أي مكان، وبسعر مناسب للجميع، حيث تُعد Apple iTunes أفضل مثال على ذلك، وتقدم أغانٍ بأقل من دولار.
ولكن. لا يكفي مجرد إحداث تغيير جذري في السوق، بل ينبغي على المبتكر المدمر أن يحافظ على استدامة المنتج أو الخدمة.
ونظراً لأننا في عصر التطور التكنولوجي السريع، فإن التحديثات الدورية والترقيات وحتى الإصدارات الجديدة أمرٌ لا بد منه للبقاء على قدر من المنافسة في السوق تماماً كما تفعل شركة مايكروسوفت..
مايكروسوفت لديها عدة إصدارات من نظام التشغيل الشهير الخاص بها، ابتداءً من Windows 95 وليس انتهاءً بـ Windows 11.. وهذا مثال جيد على استدامة المنتج.
ومن أفضل الأمثلة على المبتكرين المدمرين كذلك؛ شبكة Netflix التي بدأت في تقديم اشتراكات أشرطة الفيديو عبر البريد، وكان ذلك بداية السيطرة على سوق خدمات تأجير الفيديو.. والأمثلة تكثر في هذا السياق..
وعليه، من أجل تحرك صحيح في الوقت المناسب، ينبغي أن يكون لدى الشركة استراتيجية واضحة وخطة لتقديم شيء فريد من نوعه، وأن تكون الخدمة أو المنتج سهل الاستخدام ومستداماً ليبقى أطول فترة ممكنة، مع القدرة على الابتكار والتطور، باعتبار أن التكنولوجيا متاحة للجميع، والمنافسة قائمة على الدوام.