نصيحة برنارد أرنو “أغنى رجل في العالم” (فيديو)
تعليق صوتي: إبراهيم جلال
برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة LVMH، عاد ليتربع مجدداً على عرش أغنى رجل في العالم بثروة تُقدر بـ226.2 مليار دولار، حسبما أفادت مجلة “فوربس”.
استطاع الفرنسي أرنو أن يتخطى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مجدداً في بداية 2024، واستمر في المحافظة على موقعه في الصدارة أمام ماسك ورجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس خلال الأشهر التالية.
وبخلاف العلامات التجارية الأيقونية في مجال الأزياء ومستحضرات التجميل مثل لوي فيتون، وكريستيان ديور، وسيفورا وغيرها، وسّع أرنو نطاق سيطرة LVMH لتشمل أسماء مرموقة في قطاع الضيافة، مثل فنادق بلموند وفنادق بولغاري.
كما امتد تأثيره إلى مجال الإعلام والصحف، مع استحواذات بارزة مثل صحيفة لو باريزيان.
الملياردير الفرنسي، الذي بدأ مسيرته المهنية في شركة العائلة “فيريت-سافينيل” عقب تخرجه من مدرسة إيكول بوليتكنيك عام 1971، برزت لديه مواهب قيادية واستراتيجية منذ البداية؛ ففي عام 1978، استلم زمام القيادة في الشركة، وحوّل تركيزها من قطاع البناء إلى العقارات، وغيّر تسميتها إلى “فرينيل”.
الفلسفة الإدارية لأرنو
بعد إعادة توجيه الشركة نحو القطاع العقاري بنجاح، واصل أرنو توسيع نطاق عملياته، مستخدماً مهاراته القيادية للاستحواذ على عدة شركات والدخول إلى عالم السلع الفاخرة.
وأولى أهمية خاصة لإشراك أفراد عائلته في الأعمال، ما يعكس جزءاً من نهجه الإداري الذي يجمع بين بناء علاقات عائلية متينة وتطبيق مبادئ إدارة الأعمال.
تركيز برنار أرنو على توريث قيادة الأعمال داخل أسرته يشكل جزءاً لا يتجزأ من فلسفته الإدارية. ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن جميع أبنائه الخمسة يتبوأون مناصب رئيسة ضمن المجموعة.
وفي بداية هذا العام، أضاف أرنو توسعاً جديداً لهذه الفلسفة بتعيين ابنيه، ألكسندر وفريديريك، ضمن مجلس إدارة LVMH، لينضما إلى أخويهما، دلفين وأنطوان، اللذين كانا تبوءا بالفعل مواقع هامة ضمن المجلس، فضلاً عن تعيين جان، الابن الأصغر (25 عاماً)، في منصب مدير التسويق والتطوير لقسم الساعات في لوي فيتون.
نصيحة أرنو لرواد الأعمال
على عكس إيلون ماسك وجيف بيزوس، اللذين يظهران كثيراً في وسائل الإعلام وعبر المنصات الاجتماعية، يفضل أرنو الظهور بشكل نادر ومدروس، ما يبرز تبايناً في التفاعل مع الجمهور.
ويتميز أرنو بتعامله المحسوب والمختار بعناية مع الإعلام؛ هذا النهج يتماشى مع الطبيعة الحصرية لعلامات LVMH الفاخرة، حيث يهتم أرنو بترسيخ قيم العلامة التجارية على حساب تسليط الضوء على شخصيته.
وفي مقابلة نادرة مع فوربس قبل ست سنوات، كشف أرنو عن رؤيته لتحقيق النجاح في الأعمال، مؤكداً على ضرورة الإصرار وأهمية التنفيذ الذي يشكل 80% من العملية للنجاح بينما الفكرة تمثل فقط 20%.