تحليل “القوى الخمسة” لـ”ماكدونالدز”

يقدم موقع “بزنس برس” سلسلة تقارير اقتصادية سعياً لتبسيط مفاهيم كبيرة بلغة إعلامية بسيطة، عبر أمثلة حية من مختلف الحقول.

وفي هذا التقرير، نقدم رؤية حول فعالية تحليل “القوى الخمسة” لشركة “ماكدونالدز”، التي تعد نموذجاً للنجاح في استخدام هذه الاستراتيجية الفعالة.

يشمل هذا النموذج تحليلاً لخمس قوى رئيسية هي: أولاً خطر دخول منافسين جدد إلى السوق، وثانياً تهديدات البدائل للمنتجات والخدمات، وثالثاً قوة التفاوض لدى الموردين، ورابعاً قوة التفاوض لدى العملاء، وخامساً وأخيراً المنافسة الراهنة بين الشركات الموجودة.

1- خطر المنافسين الجدد

للتصدي لخطر المنافسين الجدد، تستثمر ماكدونالدز في شبكتها العالمية وقوة علامتها التجارية لإنشاء حواجز ضد المنافسين الجدد، بتكثيف الاستثمار في التسويق وتحسين الخدمات، مع الحفاظ على تكاليف تشغيلية منخفضة لتعزيز موقفها التنافسي.

تستفيد ماكدونالدز من قوتها في التفاوض مع الموردين للحفاظ على تكاليف تشغيلية منخفضة، ما يجعل من الصعب على الجدد التنافس معها في الأسعار.

2- تهديدات المنتجات البديلة

للتعامل مع التهديدات من المنتجات البديلة، استقطبت ماكدونالدز قاعدة عملاء تبحث عن خيارات أكثر صحة بإدخال السلطات، الفواكه، والعصائر الطبيعية إلى قائمتها، كما أنها عملت على تحسين تجربة العملاء من خلال تحديث المطاعم وإضافة خدمات مثل الواي فاي المجاني ومناطق لعب للأطفال.

3- قوة التفاوض للموردين

وفي تعاملها مع قوة التفاوض للموردين، تنتهج ماكدونالدز استراتيجية الشراء بكميات كبيرة من مجموعة واسعة من الموردين، ما يخفض تأثير وسيطرة أي مورد فردي.

(تعبيرية) ماكدونالدز – envanto

ورغم وجود تكاليف مرتبطة بتغيير الموردين، إلا أن ماكدونالدز قلصت هذه التكاليف بخبرتها الكبيرة في إدارة اللوجستيات.

4- قوة التفاوض لدى العملاء

مع خدمة ملايين الزبائن يومياً، تكون قدرة مجموعة صغيرة من العملاء على التأثير في ماكدونالدز محدودة.

ومع ذلك، في سوق الوجبات السريعة حيث يولي الزبائن أهمية كبيرة للأسعار، يمكنهم بسهولة التحول إلى العلامات التجارية المنافسة إذا عُرضت لهم أسعار أفضل.

ورغم ذلك، تساعد قوة علامة ماكدونالدز التجارية ووجودها الواسع في تعزيز ولاء العملاء، بفضل التزامها بالجودة وجهودها التسويقية المستمرة. 

5- المنافسة الراهنة بين الشركات

هذه السلسلة المدروسة من الاستراتيجيات الفعّالة تضمن لماكدونالدز استمرارية موقعها الرائد في صناعة الوجبات السريعة، في مواجهة المنافسة الراهنة من كبريات العلامات التجارية العالمية والمحلية، مثل “برغر كينغ”، و”كيه إف سي”، و”صب واي”، و”وينديز”.

وهذه الشركات المنافسة، التي تجذب جزءاً كبيراً من حصة السوق، تشكل تحدياً كبيراً، لكن ماكدونالدز تظل ثابتة في مركزها بفضل فهمها لهذه القوى الخمسة وتنفيذ استراتيجياتها بكفاءة.

شارك المقال: