ما التالي في قطاع بيع السلع؟ المشهد عام 2025

ناجي حداد، نائب الرئيس في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى “دليفركت”

تدخل صناعة بيع السلع حقبة جديدة، وخلال عام 2025، سوف تُعيد التكنولوجيا وسلوك المستهلك والاستدامة تشكيل كيفية عمل بيع السلع والتفاعل مع العُملاء. 

وبالنسبة لصانعي القرار في مجال بيع السلع، فإن هذه لا تُعد مجرد توقعات، بل هي خارطة طريق لاغتنام الفرص الناشئة ومواجهة التحديات بشكل مباشر. 

في هذه المقالة التي وصلت موقع “بزنس برس”، نستكشف الاتجاهات الأكثر تحولاً التي تشكل صناعة بيع السلع بحلول 2025، ونقدم رؤى عملية لمُساعدة الشركات على التكيّف.

نمو التسوق عبر الإنترنت

على مدار العقد الماضي، قامت التجارة الإلكترونية بتغيير تجارة بيع السلع بشكل أساسي، لكن التحول الأكبر حتى الآن يحدث في قطاع البقالة. من المتوقع أن يواصل تسوق البقالة عبر الإنترنت مساره التصاعدي، حيث إنه من المتوقع أن يصل إلى 334 مليار دولار عالمياً بحلول عام 2025، ويُمثل ذلك النمو 5.2٪ من إجمالي المبيعات. 

ويشير هذا النمو، الذي تدعمه تفضيلات المستهلكين إلى الراحة والأمان وتجربة مُستخدم أفضل، إلى معدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 17.3% من عام 2022 إلى عام 2025. ويجب على تجار بيع السلع التكيّف بسرعة لمواكبة هذه السوق المتطورة.

الاستدامة والحد من هدر الطعام

خلال عام 2025، الاستدامة لم تعُد اختيارية بل أصبحت أمراً أساسياً. أصبح العملاء أكثر وعياً بالتأثير البيئي لمشترياتهم. في الشرق الأوسط، يشكل هدر الطعام مصدر قلق كبير. 

يُعد الحد من هدر الطعام أحد مجالات التركيز الرئيسية لتجار بيع السلع في مجال البقالة. وينبغي على تجار بيع السلع أن ينظروا في ابتكارات مثل أنظمة إدارة المخزون التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تتنبأ بالطلب بدقة، وبالتالي تُقلل من الهدر. 

صعود المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة

لقد زادت شعبية المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة، مع تسجيل نجاح قياسي في عام 2023. حيث أشارت شركة (NielsenIQ) إلى أن المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة شهدت نجاحاً قياسياً في عام 2023، مما يسلط الضوء على شعبيتها المتزايدة بين المستهلكين الذين يبحثون عن خيارات عالية الجودة وبأسعار معقولة. 

أصبح المستهلكون أكثر وعياً بالتكلفة، ويبحثون عن جودة عالية بأسعار معقولة. إن تجار بيع السلع يتمتعون بفرصة كبيرة لتقديم أو توسيع خطوط العلامات التجارية الخاصة بهم للاستحواذ على تلك السوق.

التخصيص والتجارب المستندة على الذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن يرتفع استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتخصيص تجربة التسوق بشكل هائل خلال عام 2025. ويتوقع أكثر من 80% من المسؤولين التنفيذيين في مجال بيع السلع أن يتم اعتماد أدوات الأتمتة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي بحلول عام 2027، مما يشير إلى الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي في مجال بيع السلع. 

بالإضافة لذلك، يمكن لتجار بيع السلع الذين يقومون بتطبيق التخصيص بشكل فعال أن يشهدوا زيادة بنسبة 20-30% في معدلات التحويل، مما يجعل الذكاء الاصطناعي استثماراً بالغ الأهمية.

نماذج التسوق الهجين وبيع السلع متعدد القنوات

إن الخط الفاصل بين التسوق داخل المتجر والتسوق عبر الانترنت لا يزال غير واضح، مما يؤدي إلى ظهور نماذج تسوق هجينة تلبي تفضيلات المستهلكين فيما يتعلق بالراحة. 

وبحلول عام 2025، سوف يفضل 59% من المستهلكين التسوق عبر الإنترنت، بينما 41% سيظلون يفضلون عمليات الشراء داخل المتجر. ولقد أفادت شركة (NielsenIQ) إلى أن المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة قد شهدت نجاحاً قياسياً في عام 2023، مما يسلط الضوء على شعبيتها المتزايدة بين المستهلكين الذين يبحثون عن خيارات عالية الجودة وبأسعار معقولة.

التركيز على الصحة والعافية

يتطور سلوك المستهلك مع التركيز القوي على الصحة والعافية. ويتزايد الطلب على الأغذية الوظيفية، التي تعتبر مفيدة للصحة بما يتجاوز التغذية الأساسية. في عام 2025، سينمو تجار بيع السلع الذين يخدمون ذلك السوق ذا الوعي المتزايد بالصحة بشكل ملحوظ.

وهذا يعني المزيد من الفرص لترويج المنتجات العضوية والمنتجات المعالجة بالحد الأدنى والمكملات الصحية. ويعني ذلك أيضاً التعاون مع المنتجين المحليين الذين يمكنهم توفير سلسلة إمداد من المزرعة إلى المتجر، والتي تعطي الأولوية للصحة والاستدامة. 

الخيارات المريحة والجاهزة للأكل

إن الراحة هي الأولوية القصوى، وينمو سوق خيارات الأكل الجاهز وفقاً لذلك. من المتوقع أن توسع المزيد من متاجر البقالة عروضها في فئة الوجبات الجاهزة في عام 2025. حيث يتم دعم هذا القطاع من السوق من قبل المستهلكين الذين يبحثون عن حلول لتوفير الوقت دون المساومة على جودة الطعام.

يجب على تجار بيع السلع التفكير في توسيع نطاق أرفف الأطعمة الساخنة والوجبات الصحية المعبأة مسبقاً والخضروات الطازجة المجهزة مسبقاً لتلبية احتياجات ذلك القطاع من السوق. لقد شهد ارتفاع نسبة العمل عن بعد طلباً متزايداً على الوجبات الصحية المريحة، خاصة خلال ساعات الغداء.

توصيل سلس وتجارب تسوق داخل المتجر

في الشرق الأوسط، تطورت توقعات المستهلكين لخدمات التوصيل بشكل كبير. حيث أبدى 63% من المستهلكين استعدادهم لدفع ثمن التوصيل في نفس اليوم، مما يسلط الضوء على الطلب المتزايد على التنفيذ السريع. وللحفاظ على القدرة التنافسية خلال عام 2025، يجب على تجار بيع السلع التركيز على التسليم السلس وتحسين التجارب داخل المتجر.

ناجي حداد، نائب الرئيس في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى "دليفركت"
ناجي حداد، نائب الرئيس في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى “دليفركت”

الاستفادة من البيانات لتحسين تفاعل العملاء

في عام 2025، سوف يتمتع تجار بيع السلع الذين يستغلون بياناتهم بفعالية بتقدم واضح على منافسيهم. حيث يمكن للرؤى المبنية على البيانات أن تبلغنا بكل شيء بدءاً من مستويات المخزون إلى الحملات التسويقية المخصصة إلى تخطيطات المتاجر. يحتاج تجار بيع السلع إلى البدء في النظر إلى البيانات كوسيلة لاتخاذ قرارات أكثر استراتيجية بدلاً من مجرد كونها نتيجة ثانوية للمعاملات.

الخلاصة: الاستعداد لمستقبل سلس يعتمد على التكنولوجيا

بحلول عام 2025، سوف يتميز مشهد بيع السلع بتغيرات كبيرة تشمل التقدم التكنولوجي والابتكارات المرتكزة على المستهلك والتركيز المتجدد على الاستدامة. يجب على صناع القرار في مجال بيع السلع النظر إلى تلك التحولات باعتبارها فرصاً للنمو والتميز.

إن تبني التخصيص المدفوع بالذكاء الاصطناعي، وتوسيع نطاق منتجات العلامات التجارية الخاصة، ودمج تجارب القنوات المتعددة، والبناء على مبادرات الاستدامة ليست سوى بعض الخطوات العملية التي يمكن لتجار بيع السلع اتخاذها. أيضاً، الاستفادة من البيانات لتعزيز مشاركة العملاء عبر الإنترنت وخارجه من شأنها أن تضمن بقاء التجار على صلة بالسوق شديدة التنافسية.

preload imagepreload image