مفاتيح “بزنس” الإعلانات الإلكترونية

يشكل “بزنس” الإعلان على شبكة الإنترنت أحد أبرز الوسائل التسويقية للمتلقين، نظراً لما توفره “العنكبوتية” من خواص وميزات ووسائط متعددة لا تتوفر في الوسائل الإعلامية الأخرى كالصحافة والإذاعة والتلفزيون وغيرها.

ومن الطبيعي أن تنتشر الإعلانات التجارية على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، ولأن هدف الإعلانات الربح المادي، يسخّر خبراء الإعلان كافة الأدوات اللازمة في الوصول إلى المتلقي أو المستهلك بأي طريقة، دون أن تخلو طرق الترويج من الإبداع وبالتالي الإقناع بالشراء.

وتسهم الصورة والصوت والنص والفيديو في إخراج الإعلان بشكل أكثر إبداعاً عما كان، بل وتطورت الأفكار الإعلانية بشكل ملحوظ، سواء في السيارات أو الأدوات المنزلية أو مستحضرات التجميل والأغذية ومستلزمات الأطفال.. إلخ.

وتحرص الإعلانات الإلكترونية على اختيار جمهورها بدقة، وكذلك توظيف العقول المبدعة في رسم السياسة الإعلانية قبل تنفيذها على شبكة الإنترنت، بما يتناسب مع هذا الفضاء الواسع وقوانينه من جهة، والاستفادة من ميزات الإنترنت من جهة أخرى.

ما التعريف الأشمل للإعلان؟

بحسب “جمعية التسويق الأمريكية”، فإن “الإعلان هو عبارة عن وسائل غير شخصية لتقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات بواسطة جهة معلومة ومقابل أجر مدفوع”.

ويرى خبراء الاتصال أن الإنترنت يمثل الحل الأمثل بعد القنوات الفضائية لأنها تضم مجموعات كبيرة من المتابعين للمواقع المعروفة، كما يتقاطع مفهوم الإعلان الإلكتروني مع التسويق الإلكتروني، ومن هنا ظهرت أهمية التسويق للشركات.

يقوم التسويق الإلكتروني بتقديم ثلاثة أنواع من الصفقات: أولاً تقديم خدمة الإنترنت نفسها، وثانياً التسليم الإلكتروني للخدمات الذي يعني تسليم صفقات المنتجات الخدماتية للزبون في شكل معلومات رقمية، وثالثاً استخدام الإنترنت كقناة لتوزيع الخدمات حيث يتم شراء السلع عبر الشركة، بحسب ما ذكره الدكتور يوسف الطائي في كتابه “التسويق الإلكتروني”.

وعليه، تسير العملية الإعلانية على الشكل التالي: “المعلن – معلومات – وسائل الاتصال – الإقناع – المستهلك – السلوك”.

ولكن ينبغي أن نعلم أن هناك عدة أنواع للإعلان، منها الإعلان التعليمي، والإرشادي أو الانطباعي، والتذكيري، والمحلي، والصناعي، والتنافسي.

أهمية الإعلانات الإلكترونية

تبرز أهمية الإعلانات، وكذلك “خطورتها”، في أنها تعمل على تغيير الميول والاتجاهات، وتوفير المعلومات، والعمل على تغيير الرغبات، وبالتالي تغيير تفضيل المستهلك للماركات.

ويعتبر الإعلان من الوسائل التسويقية الأولى للمنتجات المختلفة، وعادةً ما نسمع من الشركات الضخمة وهي تخصص جزءاً كبيراً من رأسمالها في خدمة الإعلانات، كونها تدر الربح الكبير عليها.

ميزات الإعلانات الإلكترونية

بحسب الباحثين طاهر محسن الغالبي، وأحمد شاكر العسكري، في كتابهما “الإعلان.. مدخل حقيقي”، يمكن حصر ميزات الإعلانات الإلكترونية في:

  • وسيلة شخصية للاتصال وتبادل المعلومات بسرعة وفاعلية وكفاءة.
  • إمكانية وصولها إلى أعداد كبيرة جداً من الأفراد.
  • إمكانية استخدام عنصر الصورة والنص المكتوب.
  • تقييم الخدمات بأساليب متنوعة وبيسر وسهولة.

ولا بد من معرفة محددات الإعلان، والتي تتمثل في الجمهور المستهدف والميزانية والمنتجات المنافسة والمخصصات الإعلانية والاستراتيجية التسويقية والنطاق الجغرافي.

بناء عليه، فإن السوق مفتوحة وواسعة أمام الإعلام الإلكتروني، ما يتيح إمكانية هائلة في الاستفادة من مزايا الشبكة العالمية.